مدارس دار الصفوة الأهلية ...نلتقي لنرتقي

مدارس دار الصفوة الأهلية .. تميز وريادة وإبداع . ✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫انتظروا مفاجآت القسم الابتدائي بمدارس دار الصفوة الأهلية في مهرجان اللغة العربية للصفوف الأولية والصفوف العليا في : الإملاء ــ الخط العربي ــ الإنشاد ــ الخطابة ــ القصة القصيرة ــ المسابقات ــ القراءة ــ المشروع ــ الطالب المعلم ــ معرض الصفوف الأولية والصفوف العليا لإبداعات الطلاب ــ التكامل بين اللغة العربية وبين العلوم ــ محاكمة اللغة العربية للغة الإنجليزية . ✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫ ✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫



بحث عن:

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-27-2013
الصورة الرمزية مستر الكيمياء
مستر الكيمياء مستر الكيمياء غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 112
معدل تقييم المستوى: 5
مستر الكيمياء is on a distinguished road
افتراضي تركيب الماء وخصائصه الكيميائية

تركيب الماء وخصائصه الكيميائية ( للأستاذ / شوقي عوض )

يتكون الماء من أجسام متناهية الصغر، تسمى \"جزيئات\". وقطرة الماء الواحدة تحتوي على الملايين من هذه الجزيئات. وكل جزيء، من هذه الجزيئات يتكون من أجسام أصغر، تسمى \"ذرات\" ويحتوي جزئ الماء الواحد على ثلاثة ذرات مرتبطة ببعضها، ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين. وقد توصل إلى هذا التركيب الكيميائي للماء عام 1860، العالم الإيطالي \"ستنزالو كانزارو\" (Stanisalo Cannizzarro).

والهيدروجين، هو أخف عناصر الكون، وأكثرها وجوداً به، حيث تصل نسبته إلى أكثر من 90%، وهو غاز قابل للاشتعال. والرقم الذرى للهيدروجين هو 1، ووزنه الذرى 1.008. كما يوجد الهيدروجين، كذلك، في الفراغ الفسيح بين المجرات والنجوم، بنسبة ضئيلة (الملحق الرقم 1).

أمّا عنصر الأكسجين ، فهو ثالث أكثر العناصر وجوداً في الكون، حيث يوجد بنسبة 0.05%، وهو غاز نشط يساعد على الاشتعال، ورقمه الذرى 8، ووزنه 16. كما يُكَوِّن الأكسجين حوالي 20% من الهواء الجوى، وهو ضروري لتنفس الكائنات الحية، ويدخل في التركيب العضوي لجميع الأحياء، مع الهيدروجين والكربون. وعلى الرغم من أن الهيدروجين غاز مشتعل، والأكسجين غاز يساعد على الاشتعال، إلاّ أنه عند اتحاد ذرتي هيدروجين مع ذرة أكسجين، ينتج الماء الذي يطفئ النار.


والماء النقي لا يحتوي على الأكسجين والهيدروجين فقط، بل يحتوي على مواد أخرى ذائبة، ولكن بنسب صغيرة جداً. لذا، فإنه يمكن القول بأن الماء يحتوي على عديد من العناصر الذائبة، إلاّ أن أغلب عنصرين فيه، هما الهيدروجين والأكسجين.

والماء في صورته النقية سائل عديم اللون والرائحة، يستوي في ذلك الماء المالح والماء العذب. إلاّ أن طعم الماء يختلف في الماء العذب، عنه في الماء المالح. فبينما يكون الماء العذب عديم الطعم، فإن الماء المالح يكتسب طعماً مالحاً؛ نتيجة ذوبان عديد من الأملاح به.

كيف يمكن للماء التماسك كمادة

يرتبط الهيدروجين بالأكسجين داخل جزيء الماء، برابطة تساهمية (Covalent Bond). فكل ذرة هيدروجين، تحتاج إلى إلكترون إضافي في مدارها الخارجي، لتصبح ثابتة كيميائياً. وكل ذرة أكسجين تحتاج إلى إلكترونين إضافيين في مدارها الخارجي، لتصبح ثابتة كيميائياً. لذا فإننا نجد في جزئ الماء ذرتين من الهيدروجين، تشارك كل واحدة بإلكترونها مع ذرة الأكسجين، ليصبح في المدار الخارجي لذرة الأكسجين 8 إلكترونات، وبذلك يكون مكتملاً، وفي حالة ثبات كيميائي. وفي الوقت نفسه، تشارك ذرة الأكسجين بإلكترون من مدارها الخارجي، مع كل ذرة هيدروجين، لإكمال المدار الخارجي لذرة الهيدروجين، ليصبح إلكترونين، وفي حالة ثبات كيميائي. ويسمى هذا النوع من الروابط \"بالرابطة التساهمية\" (Covalent Bond)، حيث تشارك فيه كل ذرة بجزء منها مع ذرة أخرى، لتكون جزيئاً قوياً للغاية يصعب تحلله
ويتجاذب كل جزيء ماء بالجزيئات المجاورة له، من خلال تجاذب كهربي، ناتج عن اختلاف الشحنات الكهربية .فذرتا الهيدروجين تلتقيان مع ذرة الأكسجين في نقطتين، بزاوية مقدارها 105 درجة، في شكل هندسي غريب، بما ينتج عنه توزيع الشحنات الكهربية، بشكل يشبه قطبي المغناطيس. فطرف ذرة الأكسجين يمثل شحنة سالبة، وطرفا ذرتي الهيدروجين يمثلان شحنة موجبة. ونتيجة لهذا الاختلاف في الشحنات الكهربية، تتجاذب كل ذرة هيدروجين في جزئ الماء، مع ذرة أكسجين في الجزيء المجاور، بنوع من التجاذب الكهربي، يطلق عليه \"الروابط الهيدروجينية\" (Hydrogen Bond) وتُعد الروابط التساهمية والهيدروجينية بين جزيئات الماء، مسؤولة عن الخواص الفريدة للماء، مثل: ارتفاع درجة الحرارة النوعية، والحرارة الكامنة للانصهار، والتبخر. كما أنها مسؤولة عن صفات التوتر السطحي واللزوجة، كما سيأتي ذكره فيما بعد.

وجزيئات الماء في حركة دائمة، وتعتمد الحالة التي يكون عليها الماء (غازية أو سائلة أو صلبة) على سرعة حركة هذه الجزيئات. فعند انخفاض درجة الحرارة، إلى درجة تساوى أو تقل عن الصفر المئوي، تفقد جزيئات الماء طاقتها، وتقل حركتها، ويزيد ترابطها بالروابط الهيدروجينية، بما يزيد من الفراغات بين جزيئات الماء. ويرتبط كل جزيء مادة في هذه الحالة، بأربعة جزيئات مجاورة بروابط هيدروجينية في شكل ثلاثي الأبعاد، كما في حالة الجليد. ومعظم المواد تنكمش بالبرودة، إلاّ أن الماء حينما يبرد، ينكمش حتى يصل إلى 4 درجات مئوية، ثم يبدأ بعدها في التمدد بزيادة انخفاض درجة الحرارة، ويُعد الماء مثالاً للخروج على القاعدة العامة في العلاقة بين درجة الحرارة والكثافة.

فعند انخفاض درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر المئوي، يتحول الماء إلى ثلج، ويقل عدد جزيئات الماء المترابطة، ويزيد الفراغ بينها ـ مقارنة بمثيلتها الموجودة في الحجم نفسه من الماء ـ فتتمدد في الحجم وتقل كثافتها، وتطفو على هيئة قشرة الجليد فوق سطح الماء. وتُعد هذه الخاصية، نعمة عظيمة من نعم البارئ على الكون. فلو خضع الماء للقاعدة العامة للعلاقة بين الكثافة ودرجة الحرارة، لازدادت كثافة الثلج المتكون على السطح عن بقية الماء، وهبط إلى القاع، معرضاً سطح الماء، الذي تحته، إلى درجة حرارة منخفضة، فتتجمد هي الأخرى، وتهبط إلى القاع. وهكذا حتى تتجمد كل طبقات الماء، وتستحيل معها الحياة، في مياه المناطق القطبية، أو شديدة البرودة، والمتجمدة. إلاّ أنه في الحقيقة، ومع انخفاض درجة حرارة الجو، تتجمد طبقات الماء العليا فقط، وتقل كثافتها وتتمدد، فتطفو على سطح الماء، وتعزل بقية الماء تحتها، عن برودة الجو، فيبقى سائلاً ويسمح باستمرار الحياة.

ما هي ظاهرة المد الأحمر وما هي أسبابه

لمد الأحمر ظاهرة طبيعية، أَصْبَحتْ شائعة على نحو متزايد حول العالمِ، لها تأثيراتَ خطيرة على الإنسان والأسماك، كما ينتج عنها خسائر اقتصادية هائلة في الثروة السمكية. و المد الأحمر لا علاقة له بالتلوثِ الصناعيِ، وقد نسب حدوثها بعض الباحثين إلى عمليات التخلص من مياه الصرف الصحي في البحار ولكن يبقى هذا مجرد رأي لمجموعة من الباحثين الذين اجتهدوا في تفسير هذه الظاهرة.


ولكنها في الحقيقة وحسب ما أثبتته الدراسات المستفيضة لتفسير هذه الظاهرة بشكل علمي دقيق أنها ناتجة عن نوع من أنواع الطحالب المجهرية السامة التي تسبب الظاهرةَ \"المعروفة بالمَدِّ الأحمرِ.\" وهذا الطحلب يُنتجُ سمّ يُؤثّرُ على النظام العصبي المركزي للأسماك مما يؤدي إلى شل حركتهم وبالتالي لا يَستطيعونَ التَنَفُّس فيموتون بكميات هائلة .
ويمكن التعرف على هذه الظاهرة من خلال ظهور للمعان أحمر اللون على سطحِ الماء ِأو أخضرَ مائل للصفرةَ، أَو قَدْ لا يَكُون مرئي مطلقاً. ويبقى أنه لا أحد يُمْكِنُ أَنْ يَتوقّعَ متى أَو أين َ سَيَظْهرُ أَو كَمْ هو سَيَدُوم، وذلك بسبب أنه يتأثر بعوامل ومتغيرات مناخية عديدة مثل الطقسِ والتياراتِ البحرية التي تساهم في نقل هذه الطحالب وتحريكها.
هل للإنسان علاقة بظاهرة المد الأحمر:
المَدّ الأحمر ظاهرة طبيعية قد يكون للبشرِ دورا فيها ، و لكنها تعود بالدرجة الأولى لعوامل طبيعية تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة و الملوحة، تؤدي إلى توفير مواد مغذّيةَ لهذا النوع من الطحالب مما يساعد على زيادة عددها بشكل هائل. كذلك تلعب الرياح والتيارات دورا كبير في حركتها وتنقلها . كما للأعاصير دور كبير كذلك لنقلها لمسافات بعيدة في البحار والمحيطات.

المد الأحمر وتأثيره على الإنسان:
ويظهر تأثير هذه الظاهرة على صحة الإنسان من خلال ظهور أعراض معينة مثل ،حرقان الأنف، و الحنجرة، وخّزُ في الشفاهَ واللسانَ . كذلك ظهور بعض أعراض في التنفس وخاصة مع مرضى الربو ويرجع ذلك إلى الروائح الكريهة المنبعثة من البحر والناتجة عن المد الأحمر. التسمم الناتج عن تناول الأسماك الملوثة بالمد الأحمر. كذلك هناك آثار هائلة على الثروة السمكية وخاصة على الأناس الذين يتخذون من مهنة الصيد مصدر رزقا لهم كما هو بالنسبة لمنطقة دبا بالفجيرة. كذلك بالنسبة لنشاطات السياحةِ المحليّةِ مثل رياضةِ الزوارق، هواية صيد السمك ، ونشاطات متعلقة بشاطئَ البحر يُمْكِنُ أَنْ يُؤثّرَ على سلبياً بحضورِ السمومِ المحمولة جواً والرائحةِ الكريهةِ المنبعثة مِنْ الكمياتِ الكبيرةِ مِنْ تَحليل الحياة البحريةِ على السطحِ والشواطئِ.
المد الأحمر وتأثيره على الحيوانات البحرية والأسماك:
يظهر تأثير المد الأحمر على الأسماك من خلال نفوقها بكميات كبيرة بسبب هذا الطحلب السام الذي يُؤثّرُ على النظام العصبي المركزي للأسماك والذي يدخل لها من خلال الخياشيم وكذلك بالنسبة للحيوانات البحرية الأخرى التي تمتص هذه السموم وخاصة المحار الذي يحتفظ بهذه السموم بداخلة.


على درجة حرارة الجسم، كما انه هام في حفظ التوازن الحراري للجسم .
__________________
فداك أبي وأمي يا رسول الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:29 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
اختصار الروابط
تصميم بارق امل